العزل الحراري

نصائح مفيدة لتصميم أنظمة العزل الحراري

 يتم تثبيت العزل الحراري على كل نظام أنابيب تقريبًا وعلى جزء كبير من معدات المحطة في منشآت توليد الطاقة. فهو لا يوفر الطاقة فحسب ، بل إنه يحمي العمال أيضًا ، ويقلل من الضوضاء ، ويساعد في الحماية من التجمد ، وأكثر من ذلك. ومع ذلك ، قد يكون تحديد حل العزل الحراري الأكثر فعالية من حيث التكلفة أمرًا صعبًا. يمكن أن يساعد إكمال بعض العمليات الحسابية في ضمان حماية الأنظمة والموظفين بشكل كافٍ أثناء تحسين متغيرات العملية.

يستخدم العزل الحراري بشكل أساسي للحد من فقد الحرارة من الأسطح الساخنة واكتساب الحرارة على الأسطح الباردة. بالإضافة إلى ذلك ، يعمل العزل الحراري أيضًا على توفير التحكم في التكثيف (مضاد للعرق) ، وحماية الأفراد ، والحماية من التجمد ، والحماية من الحرائق ، والتحكم في الضوضاء ، والتحكم في العملية.

العزل البارد

يشير العزل البارد إلى العزل المركب على الأنابيب والمعدات التي تعمل تحت درجات الحرارة المحيطة. الفرق الرئيسي بين العزل البارد والساخن هو أنه مع العزل البارد ، هناك إمكانية لإنشاء تدرج ضغط بخار الماء ، والذي يمكن أن يدفع بخار الماء عبر العزل إلى سطح المعدن البارد. قد يؤدي ذلك إلى تراكم المياه داخل العزل وعلى سطح الأنابيب ، مما قد يؤدي إلى تدهور العزل وسطح الأنبوب.


لمواجهة تأثير انتقال بخار الماء ، يوصى باستخدام مادة العزل ذات الخلايا المغلقة لتطبيقات العزل البارد بحيث تقاوم امتصاص الرطوبة أو الفتل. بالإضافة إلى ذلك ، يتم استخدام مصدات بخار الرطوبة لعزل أقسام العزل والحد من منطقة التلف ، في حالة حدوثها. أيضًا ، يتم استخدام سترة مثبط للبخار ولكن يجب أن تكون مستمرة ومختومة عند جميع اللحامات والمفاصل لتوفير حماية فعالة ضد دخول الرطوبة.


سترة العزل

يوفر الغلاف العازل الغطاء الخارجي للعزل ووظائف حماية العزل من التلف الميكانيكي ودخول الرطوبة. المادة المستخدمة بكثرة في الغلاف العازل هي الألومنيوم. ومع ذلك ، فإن الألمنيوم له نقطة انصهار منخفضة وبالتالي فهو غير مناسب للاستخدام في ظروف الحريق. في الحالات التي توجد فيها مخاطر نشوب حريق ، يتم استخدام غلاف من الفولاذ المقاوم للصدأ ، والذي يحتوي على نقطة انصهار أعلى بكثير.

غلاف الألمنيوم متوفر بتشطيبات سطحية مختلفة مثل السلس أو الجص المنقوش أو المموج. قد يؤدي دخول الماء إلى تآكل غلاف الألومنيوم من الداخل. لذلك ، غالبًا ما يتم تزويد سترات الألمنيوم بطبقة داخلية من مادة غير نفاذة (حاجز الرطوبة) ، والتي تحمي الغلاف من تآكل الرطوبة من الداخل.

إذا كان تآكل السترة يمثل مشكلة ، فيمكن استخدام مواد أخرى مثل اللدائن الحرارية أو الأقمشة أو المطاط الصناعي. مواد الغلاف المختلفة لها انبعاثية مختلفة وهذا له تأثير على أداء نقل الحرارة. المعادن المصقولة لها انبعاثية أقل بينما المواد البلاستيكية ، مثل PVC (بولي فينيل كلوريد) أو طبقة النسيج المصطكي ، لها انبعاثية أعلى.

تؤدي الانبعاثية العالية إلى زيادة فقد الحرارة من أنبوب أو معدات المصدر الساخن. في أنظمة درجات الحرارة المنخفضة ، تؤدي السترات عالية الانبعاث إلى زيادة اكتساب الحرارة بواسطة الأنبوب البارد. بالنسبة للعزل المضاد للعرق وعزل حماية الأفراد ، تميل السترات عالية الانبعاثية إلى تقليل سماكة العزل المطلوبة.

العزل الحراري مهم أيضًا للتحكم في الضوضاء وللوقاية من الحرائق. توهين الصوت هو سمة طبيعية لمواد العزل والغطاء. للحماية من الحرائق ، فإن السترات والأربطة المعدنية ، كما ذكرنا سابقًا ، مصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ ، وهي مثبتة لضمان قدرتها على تحمل تأثير مجرى مياه مكافحة الحرائق المنزلية

Comments

Popular Posts